الاربعـاء 27 ذو الحجـة 1435 هـ 22 اكتوبر 2014 العدد 13112







فضاءات

المبدعون التونسيون.. بلا ناشرين
لكل مبدع تونسي حكاية طويلة مع مشاكل نشر ما يكتبه في غفلة من الآخرين، فالعملية تكاد تكون مغلقة ومسلك سيرها معروف سلفا، فإما أن يجازف الكاتب أو الشاعر بتقديم كتابه إلى إحدى دور النشر وانتظار دوره الذي قد لا يأتي، وهذا ليس في مقدور كل الكتاب والمبدعين؛ إذ إن المسألة محسومة سلفا لصالح دار النشر، وغالبا
تقييمات «غود ريدز» للرواية.. حقيقية ومتناقضة ومفارقاتها طريفة
يفتح موقع «غود ريدز» الذي تمتلكه شركة «أمازون» كموقع أرشفة اجتماعي وأطلق في يناير (كانون الثاني) 2007، نوافذ مهمة لتقييم الرواية، تتصف بالجدية والغرابة أيضا، وتثير الكثير من الأسئلة، وأحيانا بالتناقض والطرافة. هنا في ميدان فرسانه القراء وحدهم، تغيب المدارس والمناهج النقدية وتتقدم الذائقة وحدها لتقييم
خالد محمد خالد
في رقبتي دين لأمتنا أن أذكرها بخالد محمد خالد (15 يونيو/ حزيران، 1920 – 29 فبراير/ شباط، 1996)، المفكر الكبير الذي شرفت بالتتلمذ على يديه خلال السنوات السبع الأخيرة من حياته، فرأيت كيف يفعل الرجال ما يقولون ويقولون ما يفعلون، وكيف يؤمن الكاتب بما يكتب ولا يكتب إلا ما يؤمن به، ويكون دائما في حالة تأهب
مواضيع نشرت سابقا
ثقافة الغراب
خالد فتح الرحمن: فترة صداقتي مع الطيب صالح أغلى سنوات حياتي
رواية منطقة الجنوب السعودية.. مجرد سير ذاتية ومذكرات؟
نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة»!
د. شيرين أبو النجا: دور المثقف في العالم العربي هو إنتاج المعرفة وليس قيادة الجماهير
شايغان يكتب عن تناقضات المجتمع الإيراني
معرض الرياض الدولي للكتاب يتعهد بكسب الرهان في 2014
الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع
السياب وتوماس بين احتفالين
روبرت نوزك وسؤال العدالة